مقدمة عن المسابقة والقواعد العامة المتعلقة بها


أرقام سريعة

  • ثلاثة أعضاء لكل فريق
  • ثلاثة أفرقة لكل مدرسة كحد أقصى
  • مدرب / مدرس لكل فريق
  • كمبيوتر واحد
  • ثلاثة ساعات
  • عشرة مسائل، قم بحل أكبر عدد ممكن

التفاصيل التقنية

  • لغة البرمجة المستخدمة: Python3.10.12
  • برنامج كتابة المصدر: Visual Studio Code
  • نظام التشغيل المستخدم: Windows 11
  • المدخلات: من لوحة المفاتيح
  • المخرجات: إلى شاشة البرنامج

يوم المسابقة

  • حل المشاكل بأي ترتيب تريده
  • عندما تعتقد أن لديك حلاً، أرسل كود المصدر إلى الحكم الإلكتروني
  • يجب تحميل كود المصدر دفعة واحدة
  • إذا كنت تعتقد أن المشكلة غير واضحة، فاطلب التوضيح
  • يمكنك إحضار أوراق أو مراجع خاصة بك

حكام المسابقة

  • سيتم تزويدك بمجموعة المشاكل مطبوعة في بداية المسابقة من قبل حكام المسابقة
  • ستذكر كل مشكلة ما يلي:
    • وصف المشكلة
    • القيود (المدخلات / المخرجات)
    • عينة من المدخلات / المخرجات

الحكم الإلكتروني

  • عندما تقوم بتحميل كود المصدر الخاص بك باستخدام الالإلكتروني، فإنه سيتم اختبار برنامجك مقابل مجموعة من البيانات
  • مجموعة البيانات هذه خاصة ولم يتم الكشف عنها لك
  • سوف يقوم الحكم الإلكتروني بالرد بشكل مختصر:
    • إجابة صحيحة
    • خطأ أثناء بناء البرنامج
    • خطأ أثناء تشغيل البرنامج
    • تم تجاوز حد وقت التشغيل
    • إجابة خاطئة
    • إذا كانت الإجابة صحيحة، تحصل على نقاط

النتيجة

  • الفريق الذي يحل أكبر عدد من المسائل يفوز
  • يحصل الفريق على نقاط مضاعفة اذا كان أول من حل المسألة
  • بعض المسائل تعطي نقاط جزئية إذا كان الحل صحيح بشكل جزئي
  • بعض المسائل تعطي كل النقاط إذا كان الحل صحيح أو لا نقاط إذا كان هنالك أي خطأ
  • لا يوجد نقاط جزاء للمسائل التي حلها بشكل خاطئ
  • لا يوجد حد لكم مرة يمكن تقديم الحل للقاضي الالكتروني
  • في حال التعادل بين الفرق، يتم الاعتماد على سرعة التسليم لتحديد الفائز

استراتيجيات المسابقة

  • قم بقراءة جميع المسائل بشكل سريع
  • حاول حل المشكلة الأسهل أولاً
  • اختبر الكود الخاص بك قبل إرساله
  • افهم المشكلة قبل الانتقال إلى لوحة المفاتيح
  • لا تستخدم الحكم الإلكتروني كمصحح أخطاء

توزيع الفريق

  • يناقش جميع أعضاء الفريق المشكلة
  • أحد أعضاء الفريق يكتب المنطق بشكل عام و أمثلة الاختبار ويفكر في القيود
  • يقترن مبرمجان معًا لترجمة المنطق العام إلى برنامج
    • سائق: يقوم بالكتابة
    • الملاح: يراقب ويوجه ويصيغ الأسئلة التوضيحية

المواد التي يمكنك إحضارها

أي أوراق على سبيل المثال:
  • أوراق توضيح بايثون
  • أمثلة عن الخوارزميات
  • أمثلة عن مسائل تدريب سابقة

يوم المسابقة

  • الساعة الأولى: حاول حل المسائل السهلة في أسرع وقت ممكن
  • الساعة الثانية: العمل معًا على الأوراق وتقديم ما تم التأكد منه فقط لتجنب خسارة النقاط
  • الساعة الثالثة: لم يتبق سوى المشاكل الصعبة، ويحتاج جميع أعضاء الفريق الآن إلى التعاون معا

لوحة المفاتيح

  • يمكنك الحصول على لوحة مفاتيح واحدة فقط
  • حاول ألا تدع لوحة المفاتيح شاغرة وقم بالبرمجة قدر الإمكان
  • إذا تعبت، قم بتبديل الأدوار وأعطي لوحة المفاتيح للآخرين

التدريب

  • يجب على جميع أعضاء الفريق تحسين مهاراتهم في البرمجة بغض النظر عن الدور الرئيسي
  • مهارات العمل كفريق:
    • اجتمعوا معًا قدر الإمكان
    • حاولوا حل أمثلة مسائل
    • تحديد أدوار الأعضاء في أقرب وقت ممكن