مقدمة عن المسابقة والقواعد العامة المتعلقة بها
أرقام سريعة
- ثلاثة أعضاء لكل فريق
- ثلاثة أفرقة لكل مدرسة كحد أقصى
- مدرب / مدرس لكل فريق
- كمبيوتر واحد
- ثلاثة ساعات
- عشرة مسائل، قم بحل أكبر عدد ممكن
التفاصيل التقنية
- لغة البرمجة المستخدمة: Python3.10.12
- برنامج كتابة المصدر: Visual Studio Code
- نظام التشغيل المستخدم: Windows 11
- المدخلات: من لوحة المفاتيح
- المخرجات: إلى شاشة البرنامج
يوم المسابقة
- حل المشاكل بأي ترتيب تريده
- عندما تعتقد أن لديك حلاً، أرسل كود المصدر إلى الحكم الإلكتروني
- يجب تحميل كود المصدر دفعة واحدة
- إذا كنت تعتقد أن المشكلة غير واضحة، فاطلب التوضيح
- يمكنك إحضار أوراق أو مراجع خاصة بك
حكام المسابقة
-
سيتم تزويدك بمجموعة المشاكل مطبوعة في بداية المسابقة من قبل حكام المسابقة
-
ستذكر كل مشكلة ما يلي:
- وصف المشكلة
- القيود (المدخلات / المخرجات)
- عينة من المدخلات / المخرجات
الحكم الإلكتروني
-
عندما تقوم بتحميل كود المصدر الخاص بك باستخدام الالإلكتروني، فإنه سيتم
اختبار برنامجك مقابل مجموعة من البيانات
- مجموعة البيانات هذه خاصة ولم يتم الكشف عنها لك
-
سوف يقوم الحكم الإلكتروني بالرد بشكل مختصر:
- إجابة صحيحة
- خطأ أثناء بناء البرنامج
- خطأ أثناء تشغيل البرنامج
- تم تجاوز حد وقت التشغيل
- إجابة خاطئة
- إذا كانت الإجابة صحيحة، تحصل على نقاط
النتيجة
- الفريق الذي يحل أكبر عدد من المسائل يفوز
- يحصل الفريق على نقاط مضاعفة اذا كان أول من حل المسألة
- بعض المسائل تعطي نقاط جزئية إذا كان الحل صحيح بشكل جزئي
-
بعض المسائل تعطي كل النقاط إذا كان الحل صحيح أو لا نقاط إذا كان هنالك أي خطأ
- لا يوجد نقاط جزاء للمسائل التي حلها بشكل خاطئ
- لا يوجد حد لكم مرة يمكن تقديم الحل للقاضي الالكتروني
- في حال التعادل بين الفرق، يتم الاعتماد على سرعة التسليم لتحديد الفائز
استراتيجيات المسابقة
- قم بقراءة جميع المسائل بشكل سريع
- حاول حل المشكلة الأسهل أولاً
- اختبر الكود الخاص بك قبل إرساله
- افهم المشكلة قبل الانتقال إلى لوحة المفاتيح
- لا تستخدم الحكم الإلكتروني كمصحح أخطاء
توزيع الفريق
- يناقش جميع أعضاء الفريق المشكلة
- أحد أعضاء الفريق يكتب المنطق بشكل عام و أمثلة الاختبار ويفكر في القيود
-
يقترن مبرمجان معًا لترجمة المنطق العام إلى برنامج
- سائق: يقوم بالكتابة
- الملاح: يراقب ويوجه ويصيغ الأسئلة التوضيحية
المواد التي يمكنك إحضارها
أي أوراق على سبيل المثال:
- أوراق توضيح بايثون
- أمثلة عن الخوارزميات
- أمثلة عن مسائل تدريب سابقة
يوم المسابقة
- الساعة الأولى: حاول حل المسائل السهلة في أسرع وقت ممكن
-
الساعة الثانية: العمل معًا على الأوراق وتقديم ما تم التأكد منه فقط لتجنب
خسارة النقاط
-
الساعة الثالثة: لم يتبق سوى المشاكل الصعبة، ويحتاج جميع أعضاء الفريق الآن
إلى التعاون معا
لوحة المفاتيح
- يمكنك الحصول على لوحة مفاتيح واحدة فقط
- حاول ألا تدع لوحة المفاتيح شاغرة وقم بالبرمجة قدر الإمكان
- إذا تعبت، قم بتبديل الأدوار وأعطي لوحة المفاتيح للآخرين
التدريب
-
يجب على جميع أعضاء الفريق تحسين مهاراتهم في البرمجة بغض النظر عن الدور
الرئيسي
-
مهارات العمل كفريق:
- اجتمعوا معًا قدر الإمكان
- حاولوا حل أمثلة مسائل
- تحديد أدوار الأعضاء في أقرب وقت ممكن